أرشيف الفتوى | عنوان الفتوى : كتابة القرآن بالمعنى في الاختبارات
/ﻪـ
الكتـب
الفتاوي
المحاضرات
روائع المختارات
من مكتبة التلاوة
أحكام تجويد القرآن
تفسير القرآن
برامج مجانية
الصفحة الرئيسية
البحث:
القائمة الرئيسية
الموسـوعـة القــرآنية
القــــــراّن الـكريــــــم
الشاشة القرآنية الذهبية
مشغل القـــرآن (فلاش)
الإيمـــان فــلاش قــرآن
أحكــام تــــلاوة الــقراّن
أحكـام التـلاوة (صـوت)
التــــلاوات والقــــــراء
مصــاحــف الـــفــــلاش
تفسير الشعراوي (صوت)
تفسير القـرآن الكريــم
تفسير القرطبي
تفسير الرازي
تفسير السيوطي
تفسير الشوكاني
تفسير الشــعراوي
أيسر التفاسير
جامع الحديث الشريف
كتب الحـــديث الشريف
شروح صحيح البخاري
شــروح صحيح مســلم
شـروح سـنن الترمـذي
شـــرح الفتح الـربانــي
شروح الأربعين النووية
شـــــروح بلوغ المـرام
جـامع الفقه الإسلامـي
خـــزانــــــــة الكـــتــب
تـصنيـفــات الكتـب
الكتــــــب ألفــبائيا
قــائــمة الـمؤلـفين
جـــديــــد الكـتـــب
كـــتــــب مــخـــتــــارة
صحيح البخاري
صحــيح مســلم
رياض الصالحين
البداية والنهاية
القاموس المحيط
الرحيق المختوم
فتح الباري
مناسك الحج والعمرة
الـكـتـاب الــمسـمــــوع
في القرآن وعلومه
في الحديث وعلومه
في الفقه وأصوله
في العقائد والأديان
في التاريخ والسير
الفـهــرس الشــــــامـل
شجــرة الفهـــارس
بحـث في الفهـارس
الــــرســـائل العـلــمية
شـجـرة التصنيفات
قـــائمـة البــاحـثين
جــــديـد الـــرسائل
الــرسـائل ألفــبائيا
الـــــدروس والخــطـب
الأقســــــام الـــرئـيسية
قـائمة الـدعاة والخطباء
الأكثـــر استمـــاعـــــــا
جديد الـدروس والخطب
أرشـــيف الـفتــــــــوى
أقســـــــام الـفتــــــوى
العلماء ولجان الفتوى
جــــديــــــد الـفتــــوى
الفتاوى الأكثر اطلاعـا
روائــــــــع مختـــــارة
واحــــة الأســرة
بنك الاستشارات
روضـة الـدعــاة
قطـوف إيـمـانية
مجلـة نـــداء الإيمــان
هدايا الموقع
هدايا الموقع
مشغل القــرآن (فلاش)
مــكـتـبـة الصـــوتيــات
بــــــاحـــث الــفتـــاوى
راديـــــــو الإيــمـــــان
الشــاشـــة الـذهـبـيـــة
مــحــــول الـتــاريــــخ
مــــواقـيـت الـصـــــلاة
مــصـاحـــف الـفـــلاش
مــكـتـبـة الـشــــعراوي
حـــــاسـبـة الــــزكـــاة
روابط سريعة
روابط سريعة
التــــلاوات والقــــــراء
علمــاء ولجـان الفتـوى
قـائمة الدعاة والخطبـاء
خدمات متنوعة
خدمات متنوعة
بــــرامــج مجــــانية
مــــواقـيت الصـــلاة
محـــول التــــاريـــخ
قــالوا عــن المــوقع
شاركنا الثواب
الموقع برعاية
المجموعة الوطنية للتقنية
للمشاركة في رعاية الموقع
أرشيف الفتوى
أقسام الفتوى
العلماء ولجان الفتوى
جديد الفتاوى
الأكثر اطلاعا
بحث
الصفحة الرئيسية
>
جديد الفتاوى
>
كتابة القرآن بالمعنى في الاختبارات
معلومات عن الفتوى: كتابة القرآن بالمعنى في الاختبارات
رقم الفتوى :
375
عنوان الفتوى :
كتابة القرآن بالمعنى في الاختبارات
القسم التابعة له
:
أسماء القرآن وخصائصه
اسم المفتي
:
عبد الله بن جبرين
نص السؤال
أنا طالب في الثانوية العامة، وتواجهني مشكلة، تعتبر مشكلة جميع الطلبة على وجه التقريب وهذه المشكلة تتلخص في إجابتنا عن أسئلة الامتحان الدينية، مثل التوحيد والفقه، والحديث، فبعض الأسئلة تتطلب أدلة سواء من الكتاب أو السنة، فعند الإجابة عن الأدلة، ومع ارتباك الطالب وخوفه من الامتحان، قد ينسى شيئا منها، أو يخلط بين الكلمات في الدليل مع علمنا بأنه لا يصح، وهذا حسب ما ندركه بالعقل، ولكن الظروف تحتم علينا هذا، حيث يستطيع الطالب أن يجمع أكبر قدر ممكن من الدرجات، أو يعلل في نفسه بأن الأستاذ قد يدرك أن الطالب فاهم للدليل، ولكن يعتقد أنه ارتبك، فكانت هذه هي النتيجة؟
نص الجواب
الأخ الكريم سلام الله عليك ورحمته وبركاته، وبعد
ننصح جميع طلاب المسلمين في جميع المراحل الدراسية، أن يهتموا بحفظ القرآن، ويولوه عناية تامة، ويستفيدوا من استحضار الآيات عند الاستدلال بها، أثناء الإجابة عن السؤال؛ كي لا يقعوا في الخطأ، فإن صعب على البعض حفظ جميع القرآن، فلا أقل حفظ النصوص التي تذكر في المناهج الدراسية، فهي قليلة وتتكرر أثناء الدراسة، فإن حصل ارتباك ونسيان حال الامتحان، فعلى الطالب أن يذكر ما علق بذهنه من نص الآية، ويذكر دلالة الباقي، وهكذا الأدلة من السنة إذا لم يتأكد من لفظ الحديث، فله أن يورده بالمعنى أو يقول : ما معناه كذا أو كما قال.. الخ.
والله أعلم بالصواب
مصدر الفتوى
:
موقع مجمع الملك فهد
أرسل الفتوى لصديق
أدخل بريدك الإلكتروني
:
أدخل بريد صديقك
: